نبذة تاريخية عن المسلمين بنيوزلندا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نبذة تاريخية عن المسلمين بنيوزلندا

مُساهمة  مسافر في الجمعة 13 يونيو 2008, 9:18 pm

نبذة تاريخية عن المسلمين بنيوزلندا :
عرف المسلمون نيوزلندا منذ قرابة الثمانين عاماً ، بدأت بأعداد قليلة من مسلمي فيجي والهند الذين استقروا بالجزيرة الشمالية ، ثم زاد عدد المسلمين المهاجرين بعد ذلك من دول إسلامية أخرى أهمها الباكستان وبنجلادش وأندونيسيا وماليزيا وسنغافورة . في الثمانينيات التحق بالمسلمين مهاجرين من الشرق الأوسط من العراق ولبنان وسوريا ومصر ، وفي خلال التسعينيات إنضم للمسلمين مجموعة من أفريقيا من الجزائر وليبيا والصومال والسودان وأثيوبيا وكذلك من نيجيريا وكينيا إلى أن وصل عدد المسلمين في نيوزلندا حوالي ثلاثين ألـ(30000)ـف مسلم ولله الحمد انتشروا في جميع المدن النيوزلندية معظمهم من المتخصصين بالعلوم المختلفة وقليل منهم من غير المتخصصين .
ونظراً لزيادة المسلمين المهاجرين سنوياً الى نيوزلندا فقد ظهرت الحاجة الماسة الى إنشاء جمعيات إسلامية تضم مختلف تجمعات المسلمين لتنظيم حياتهم وتلبية إحتياجاتهم من الناحية الدعوية والإجتماعية حفاظاً على وحدة المسلمين وحماية لأجيالهم القادمة بربطهم بأصول العقيدة والدين الحنيف ولهذه الحاجة تم إنشاء إتحاد الجمعيات الإسلامية بنيوزلندا .
وقد بلغ عدد الجمعيات الإسلامية المعترف بها من الحكومة النيوزلندية سبع جمعيات ، خمسة منها بالجزيرة الشمالية وجمعيتين بالجزيرة الجنوبية بالإضافة الى بعض الأوقاف مثل وقف المنار وكلية زايد للفتيات ، حيث قامت هذه التجمعات بإنشاء بعض المساجد والمراكز الإسلامية لتلبية حاجة المسلمين في كل مكان .
ومما يجدر ذكره أن أول مسجد بني بنيوزلندا كان سنة 1971م بمدينة أوكلاند بواسطة الهنود المسلمين يليه مسجد النور الذي أنشأ بمدينة كرستشيرش بالجزيرة الجنوبية بمساعدة من أهل الخير بالمملكة وبواسطة طالب سعودي كان يدرس الطب في هذه المدينة عام 1984م . ويعتبر مسجد النور أول مسجد تسطع عليه الشمس في العالم كل يوم شامخاً بطرازه الإسلامي الفريد وموقعه الإستراتيجي الرائع حيث يقع أمام اشهر حدائق العالم بمدينة كرستشرش (حديقة الهاقـلي) والتي يزورها ملايين البشر للمشي والنزهة من مختلف بقاع الأرض .

مسافر
عضو كابتن
عضو كابتن

عدد الرسائل : 227
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى